وجهات نظر المعلمات تجاه العلامات المبكرة للطلبة المعرضين لخطر الإصابة بصعوبات التعلم (LD) في مرحلة الطفولة المبكرة في مدينة الأحساء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف وجهات نظر المعلمات تجاه العلامات المبكرة للطلبة المعرضين لخطر الإصابة بصعوبات التعلم (LD) في مرحلة الطفولة المبكرة في مدينة الأحساء، إعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحى وهو أكثر المناهج ملائمة، حيث يساعد على وصف الظاهرة قيد البحث وعلاقتها ببعض المتغيرات المرتبطة بها، بالإضافة إلى إستخدام الأسلوب الإحصائي لترجمة نتائج الإطار الميداني، تمثل مجتمع البحث فى معلمات الطفولة المبكرة بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، والبلغ عددهم (600) معلمة للعام 2023/ 2024م، كما قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من معلمات الطفولة المبكرة بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، البالغ عددهم (118) معلمة، بنسبة (19,667%) من مجتمع البحث الكلي، وقد قام الباحث بإختيار عينة استطلاعية بلغ قوامها (30) معلمة من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، وذلك بهدف إجراء المعاملات الإحصائية (الصدق-الثبات) لأداه البحث الرئيسية، ولغرض تحقيق أهداف البحث تطلب وجود استبيان وجهات نظر المعلمات تجاه العلامات المبكرة للطلبة المعرضين لخطر الإصابة بصعوبات التعلم (LD)  في مرحلة الطفولة المبكرة في مدينة الأحساء، وكانت اهم الاستنتاجات اظهرت النتائج انه يوجد وعي من قبل عينة البحث من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بمهارات ما قبل التعلم وظهر ذلك من خلال : تحديد العلامات المبكرة لخطورة الإصابة بصعوبات التعلم -صعوبة في تعلم العلاقة بين الحروف والأصوات ، صعوبة في فهم أن اللغة المكتوبة تتكون من الأصوات (الأصوات الفردية) والحروف التي تشكل المقاطع والكلمات، كذلك كانت اهم التوصيات إجراء المزيد من الدراسات المسحية بهدف استقصاء معرفة المعلمات حول موضوع صعوبات التعلم؛ لما لها من أثار سلبية في العملية التربوية.
 
 

الكلمات الرئيسية