الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقنين اختبار القدرات الرياضية النسخة الثالثة (TOMA-3) على البيئة السعودية. تم تطبيق الاختبار على عينة تكونت من 2000 طالبًا وطالبةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، من طلبة مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي الذين تتراوح أعمارهم بين (18 – 8 سنة و11 شهراً).
أظهرت نتائج الدراسة أنَّ جميع فقرات الاختبار (TOMA-3) على البيئة السعودية كانت مقبولة من حيث معاملات التمييز والصعوبة. وأظهرت النتائج أن معاملات الارتباط بين علامات الطلبة في الرياضيات في العام السابق وعلاماتهم على كل من إختبار (TOMA-3) للبيئة السعودية والاختبارات الفرعية التي يتكون منها دالة إحصائياً عند (α=0.05)، وفيما يتعلق بمعاملات الارتباط بين درجات إختبار (TOMA-3) للبيئة السعودية ودرجات كل اختبار من الاختبارات الفرعية التي يتكون منها قد كانت دالة إحصائياً عند (α=0.05). كذلك معاملات الارتباط بين الاختبارات الفرعية مع بعضها بعضا، وأظهرت النتائج أيضاً أنَّ قيم معاملات ثبات الاتساق الداخلي لاختبر (TOMA-3)، وللاختبارات الفرعية التي يتكون منها قد كانت مقبولة، وقد بلغ وسط هذه المعاملات لجميع الفئات العمرية (0.9612). وتم اشتقاق الدرجات المعيارية لاختبار (TOMA-3) على البيئة السعودية وللاختبارات الفرعية باستخدام الرتب المئينية والتساعي.
مشترك, د/ تغريد عبد الرحمن حجازي وعبد الله محمد القرني. (2024). تقنين اختبار القدرات الرياضية للنسخة الثالثة (TOMA-3) على البيئة السعودية.. العلوم التربوية, 32(1), 463-496. doi: 10.21608/ssj.2024.347973
MLA
د/ تغريد عبد الرحمن حجازي وعبد الله محمد القرني مشترك. "تقنين اختبار القدرات الرياضية للنسخة الثالثة (TOMA-3) على البيئة السعودية.". العلوم التربوية, 32, 1, 2024, 463-496. doi: 10.21608/ssj.2024.347973
HARVARD
مشترك, د/ تغريد عبد الرحمن حجازي وعبد الله محمد القرني. (2024). 'تقنين اختبار القدرات الرياضية للنسخة الثالثة (TOMA-3) على البيئة السعودية.', العلوم التربوية, 32(1), pp. 463-496. doi: 10.21608/ssj.2024.347973
VANCOUVER
مشترك, د/ تغريد عبد الرحمن حجازي وعبد الله محمد القرني. تقنين اختبار القدرات الرياضية للنسخة الثالثة (TOMA-3) على البيئة السعودية.. العلوم التربوية, 2024; 32(1): 463-496. doi: 10.21608/ssj.2024.347973