ملخص البحث:
هدف البحث الحالى إلى تعرف مهارات التعبير الكتابى المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية، ودرجة توافر مهارات التعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وفاعلية استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس مهارات التعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ لقياس أثر المتغير المستقل (إستراتيجية التعلم التعاونى) على المتغير التابع (مهارات التعبير الكتابي) لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمدرسة ژیار بحافظة أربيل. وقد تكونت عينة الدراسة من (80) طالبا من طلاب مدرسة ژیار بمحافظة أربيل وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية عددهم (40) طالبًا درسوا من خلال إستراتيجية التعلم التعاونى، وعينة ضابطة عددها (40) طالبًا درسوا بالطريقة المعتادة.
أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية التى درست مهارات التعبير الكتابى بالاعتماد على إستراتيجية التعلم التعاونى على طلاب المجموعة الضابطة التي درست مهارات التعبير الكتابى بالطريقة التقليدية في اختبار مهارات التعبير الكتابى الذى أعده الباحث، كما قدمت عدة توصيات اهمها تدريس فروع اللغة العربية الأخرى باستخدام طريقة التعلم التعاونى، وتدريس بعض مواد اللغات الأخرى مثل اللغة الانجليزية واللغة الفرنسية باستخدام إستراتيجية التعلم التعاونى.
عبدالله, أ/ أزاد حمد. (2024). فاعلية استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس مهارات التعبير الكتابى لتعلم اللغة العربية لدى طلاب الإعدادية.. العلوم التربوية, 32(1), 551-589. doi: 10.21608/ssj.2024.347974
MLA
أ/ أزاد حمد عبدالله. "فاعلية استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس مهارات التعبير الكتابى لتعلم اللغة العربية لدى طلاب الإعدادية.", العلوم التربوية, 32, 1, 2024, 551-589. doi: 10.21608/ssj.2024.347974
HARVARD
عبدالله, أ/ أزاد حمد. (2024). 'فاعلية استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس مهارات التعبير الكتابى لتعلم اللغة العربية لدى طلاب الإعدادية.', العلوم التربوية, 32(1), pp. 551-589. doi: 10.21608/ssj.2024.347974
VANCOUVER
عبدالله, أ/ أزاد حمد. فاعلية استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس مهارات التعبير الكتابى لتعلم اللغة العربية لدى طلاب الإعدادية.. العلوم التربوية, 2024; 32(1): 551-589. doi: 10.21608/ssj.2024.347974