المشكلات التربوية للذكاء الاصطناعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص البحث:
هدف هذا البحث هو تعرف المشكلات التربوية الناتجة عن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عدة مجالات: الديني، والأخلاقي، والاجتماعي، والاقتصادي، والبحث العلمي، وعلى المعلم والمتعلم. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي المعتمد على المسح النظري لأدبيات البحث. وتوصل إلى عدة نتائج أهمها أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تستخدم في التربية والتعليم ولها إيجابيات كثيرة، ولكن هناك سلبيات تأثر على عقيدة المتعلم، وأخلاقه، وعلاقته بالآخرين، وعلى جانب الاقتصاد، كما يشمل التأثير السلبي جانب البحث العلمي، والمعلم والمتعلم. وأوصى البحث بضرورة التغلب على هذه السلبيات وعدم إغفال دور المعلم والتعلم المباشر منه وتفعيل الجانب الأخلاقي والنفسي والإنساني في التعليم الأمور التي لا تتحقق بشكل فاعل في تطبيقات الاصطناعي.
 
 

الكلمات الرئيسية