متطلبات تمكين القيادات الأكاديمية النسائية كآلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
 ويُعد التمكين استراتيجية تنظيمية، ومهارة تهدف إلى اعطاء العاملين الصلاحيات والمسؤوليات، ومنحهم الحرية لأداء العمل بطريقتهم دون تدخل مباشر من الإدارة، مع توفير كافة الموارد، وبيئة العمل المناسبة لتأهيلهم كهنياً وسلوكياً لأداء العمل مع الثقة التامة بهم. وحيث إن القيادات النسائية لا يُمكنها القيام بمهامها إلا من خلال تمكين إداري وقيادي يمكنها من القيام بهذه المهام لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ويتناول البحث الحالي معالجة موضوع تمكين القيادات النسائية من خلال استعراض مشكلة البحث واهميته وأهدافه وتساؤلاته اضافة الى حدود البحث الموضوعية والزمانية وسرد البحث أهم المصطلحات المتضمنة والمتمثلة في مفهوم التمكين، ومفهوم القيادات النسائية، كما تطرق البحث لأهم الاطر النظرية المرتبطة بموضوعه والتي شملت متطلبات التمكين، والتحديات التي تواجه تمكين القيادات الأكاديمية النسائية، ومجالات تمكين المرأة السعودية في ضوء أهداف التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية، وتم عرض الدراسات السابقة العربية والاجنبية ذات الصلة مع توضيح أوجه الاختلاف وأوجه الاستفادة من الدراسات السابقة اضافة الى ما تميز به البحث، كما تم عرض النتائج التي توصل اليها البحث في ضوء الإجابة على تساؤلاته، كما اشتمل البحث على المراجع العربية والاجنبية المستخدمة.
وتم اتباع المنهج الوصفي؛ من خلال انتهاج البحث  للوصف التحليلي الكيقي للأدبيات المتاحة بمحركات البحث وقواعد المعلومات والمراجع العلمية لتقديم وصف دقيق عن متطلبات تمكين القيادات الأكاديمية النسائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وذلك بالتركيز على التعليم العالي الجامعي بالجامعات السعودية.