تنمية دور القيادات النسائية بالجامعات السعودية في ضوء المواثيق الدولية دراسة تحليلية لمقياس GEM.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تنمية دور القيادات النسائية بالجامعات السعودية في ضوء المواثيق الدولية " دراسة تحليلية لمقياس GEM" منهجية الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. البيانات: استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات مكونة من (26) عبارة وفق مقياس GEM موزعة على ثلاثة محاور: وهي تفويض السلطة المتعلقة بكلا من المهام الادارية، والمهام التعليمية، ومهام صنع القرار.عينة الدراسة: وزعت الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من (70) من القيادات النسائية في الجامعات السعودية والمتمثلة في: (وكيلات الكليات بالفروع وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات وعميدات الكليات بكلاً من جامعة تبوك وجامعة نجران وجامعة أم القرى وجامعة الإمام محمد بن سعود).
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة ان تنمية دور القيادات النسائية في بعد تفويض السلطة المتعلقة بالمهام التعليمية حصل على أعلى متوسط حسابي (4.28) بينما تلاه تفويض السلطة المتعلقة بالمهام الإدارية  بمتوسط حسابي بلغ 3.65)) وحصل بعد التنمية المتعلق بممارسة مهام صنع القرار على أدنى متوسط حسابي حيث بلغ (3.30). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة  إحصائية  عند متغير )العمر (ومتغير (الدرجة الوظيفية). التوصيات: ضرورة الاهتمام بالقيادات النسائية في الجامعات السعودية وانتهاج استراتيجيات فاعلة لدعم دورهن في مراكز صنع القرار.
 
 

الكلمات الرئيسية