مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. ولتحـقيق هدف الدراسة، تم اسـتخدام المنهج الوصـفي المسحي. وتم تطبيقها على عينة مكـونة من (77) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في منطقة الباحة، وتمثلت أداة الـدراسة في استبانة مكونة من خمسة محاور وهي (الوصول الرقمي، السلوك الرقمي، الثقافة الرقمـية، الاتصال الرقمي، الأمن الرقمي)، وأظهرت النتائج أن مستوى مهارات المواطنة الرقمية لمعلـمات اللغة العربية بالمـرحلة الثانوية ككـل كان عالياً، وعلى مستوى المحاور اتضح أن مستوى مهارات: السلـوك الرقمي، والاتصال الرقمي كان عالياً جداً، بينمـا كان مستوى مهــارات: الأمن الرقمي، الوصول الرقمي، والثقافة الرقمية عالياً. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحـصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة على أداة الدراسة تُعزى لاختلاف عدد سنوات الخـبرة في محـور السلوك الرقمي لصالح المعلمات ذوي الخبرة الأقل من 5 سنوات، كما وجدت فروق تُعزى لاختـلاف عدد الدورات التدريبية في مهارات المواطنة الرقمية في جميع المحاور باستثناء محور الاتصال الرقمي لصالح المعلمات اللواتي حضرن أكثر من 3 دورات، بينما لم تظهر النتائج فروق دالة إحصـائياً تُعزى لاختلاف المؤهل العلمي. وقد أوصت الدراسة بعـدة توصيات منها توجيـه مديرات المـدارس الثانوية إلى تعزيز مـهارات المواطـنة الرقـمية لدى معلـمات اللـغة العربية، وإثراء مقررات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمهارات ومعايير المواطنة الرقمية، وإعداد منصة رقمية لمعلمات اللغة العربية.
 

الكلمات الرئيسية