أثر استخدام نموذج التَّصميم الهندسي في تدريس البرمجة على تنمية الدافعية نحو تعلُّم البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام نموذج التَّصميم الهندسي في تدريس البرمجة على تنمية الدافعية نحو تعلُّم البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعتين بقياس قبلي وبعدي، وشملت عيّنة البحث (42) طالبة من طالبات الصف الخامس الابتدائي في مدينة الرياض، توزعت في مجموعتين الأولى مجموعة ضابطة، وعددها (٢٢) طالبة، والثانية مجموعة تجريبية، وعددها (٢٠) طالبة. وتمثلت أداة البحث في مقياس (الدافعية نحو تعلُّم البرمجة)، وتضمن مادة البحث مذكرة أنشطة للطالبات، ودليل للمعلمة وفقَ نموذج التّصميم الهندسي. توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 05,0) بين متوسطات درجات استجابة المجموعتين الضابطة والتّجريبية في مقياس الدافعية نحو تعلُّم البرمجة في الدافعية في جانب الاستمتاع والمثابرة (والكلي) لصالح المجموعة التّجريبية، تُعزى إلى استخدام نموذج التَّصميم الهندسي في تدريس البرمجة. وخلص البحث إلى أن لاستخدام نموذج التَّصميم الهندسي في تدريس البرمجة أثرًا كبيرًا في تنمية الدافعية نحو تعلُّم البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية، وقدم البحث مجموعة من التّوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية