فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم والإنجازلدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الدافعية للتعلم والإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، ورصد مدى اختلاف هذا الواقع الدافعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت تبعاً للنوع، والكشف عن فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الدافعية للتعلم والإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. ولتحقيق تلك الأهداف اتبع الباحثون المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار مجموعة من المتعثرين دراسياً (ذكوراً وإناثاً، باختيار مدرسة لكل نوع في بداية الفصل الدراسي الأول للعام 2023-2024، فطبق عليهم مقياس الدافعية للإنجاز والتعلم منذ البداية، ثم أُعيد تطبيق المقياس على نفس العينة بعد تعرضهم لبرنامج تنمية الدافعية للتعلم والإنجاز، ثم تم احتساب الفروق بين القياسين القبلي والبعدي. وأظهرت النتائج أن درجة الدافعية للتعلم والإنجاز والتعلم لدى أفراد العينة جاءت بدرجة متوسطة، كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى الدافعية للتعلم والإنجاز تبعاً لنتغير النوع في القياس القبلي، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافعية للتعلم والإنجاز في القياس البعدي تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور، مما يشير إلى أن البرنامج الإرشادى الذي تعرضت له العينة كان له أثر مرتفع في تنمية الدافعية للتعلم والإنجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وهو ما يؤكد فاعلية هذا البرنامج. وفي ضوء النتائج قدم الباحثون بعض التوصيات والمقترحات الإجرائية التي يرون أنها تسهم في تنمية دافعية الطلبة نحو التعلم والإنجاز.
 

الكلمات الرئيسية