تحليل محتوى مُقرَّر الفقِه للصف الأول المتوسط في ضوء مهارات التَّفكير البَصَري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستَخلَص:
هدف البحث إلى تحليل محتوى مُقرَّر الفقه للصف الأول المتوسط في ضوء مهارات التَّفكير البَصَري، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واقتصرت مشكلة البحث في ضعف تضمين مُقرَّر الفقه لمهارات التَّفكير البَصَري وأدواته، وتحدَّدت مشكلة البحث في السؤال التالي: ما مدى توافر مهارات التفكير البصري اللازم توافرها في مُقرَّر الفقه للصف الأول المتوسط؟ وقد تمَّ الإجابة على هذا السؤال بحساب التكرارات والنسب المئوية لكل مهارة من مهارات التفكير البصري لمقرر الفقه للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول، باستخدام بطاقة تحليل المحتوى كأداة للبحث بعد تحديد المؤشرات لأدوات التفكير البصري الثلاث (الصور، الخرائط، الجداول) وماتتضمنه من مهارات التفكير البصري، وتكوَّنت عيِّنَة الدِّراسة من مُقرَّر الفقه للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول للعام 1444ه، علما بأن إجمالي الأشكال البصرية لمقرر الفقه (138) شكلا بصريا ومن أبرز نتائج البحث أنَّ مهارات التَّفكير البَصَري في مُقرَّر الفقه للصف الأول المتوسط قد توافَرت بشكلٍ مُتبايِن جاء ذلك وفقاً للترتيب التَّنازلي الآتي: (مهارة تَّعرُّف الشكل ووصفه، فمهارة استنتاج المعاني، فمهارة تحليل الشكل، فمهارة ربط العلاقات في الشكل، فمهارة تفسير المعلومات).
وكانت من أبرز توصيات البحث ضرورة اهتمام القائمين على تطوير مُقرَّر الفقه للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السَّعودية بإثرائه بمهارات التَّفكير البَصَري الواجب توافُرها في المُقرَّر، على أنْ يتم ذلك من خلال التَّخطيط المسبَق، لتضمين هذه المهارات بشكلٍ متوازنٍ ومتكاملٍ.
 

الكلمات الرئيسية