أثر التدريس باستخدام معمل الرياضيات والنمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الكرك.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
 هدفت الدراسة الكشف عن أثر التدريس باستخدام معمل الرياضيات والنمذجة الرياضية في التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الكرك. استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (88) طالبة، توزّعن على ثلاث مجموعات: التجريبية الأولى التي درست باستخدام معمل الرياضيات، والتجريبية الثانية التي درست وفق النمذجة الرياضية، والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد اختبار مهارات التفكير الرياضي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا (α ≤0.05) في مستوى مهارات والتفكير الرياضي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مبحث الرياضيات تعزى إلى طريقة التدريس، لصالح الطالبات في المجموعتين التجريبيتين اللاتي درسن وفق معمل الرياضيات، والنمذجة الرياضية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات، منها: تشجيع معلمات مبحث الرياضيات على استخدام معمل الرياضيات، والنمذجة الرياضية لما لهما من أثر واضح في تنمية التفكير الرياضي.
 

الكلمات الرئيسية