الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في تنمية المهارات المهنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. واعتمد الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (12) طالباً من ذوي الإعاقة الفكرية الملتحقين في مدرسة مجمع ثانوية جرير البجلي بمدينة الرياض، وتم تقسيمهم إلى مجموعتي إحداهما تجريبية وتضمنت (6) طلاب، والأخرى ضابطة وتضمنت (6) طلاب، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث مقياس المهارات المهنية، وبرنامج تدريبي قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز (AR). وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية بالاختبار البعدي حول الدرجة الكلية لمقياس المهارات المهنية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي بالدرجة الكلية لمقياس المهارات المهنية، وذلك لصالح الاختبار البعدي.
مشترك, أ/ بندر بن عبدالعزيز محمد العتيبي وأ.د/ إبراهيم بن عبدالعزيز. (2024). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات المهنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. العلوم التربوية, 32(1), 1-23. doi: 10.21608/ssj.2024.350527
MLA
أ/ بندر بن عبدالعزيز محمد العتيبي وأ.د/ إبراهيم بن عبدالعزيز مشترك. "فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات المهنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية", العلوم التربوية, 32, 1, 2024, 1-23. doi: 10.21608/ssj.2024.350527
HARVARD
مشترك, أ/ بندر بن عبدالعزيز محمد العتيبي وأ.د/ إبراهيم بن عبدالعزيز. (2024). 'فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات المهنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية', العلوم التربوية, 32(1), pp. 1-23. doi: 10.21608/ssj.2024.350527
VANCOUVER
مشترك, أ/ بندر بن عبدالعزيز محمد العتيبي وأ.د/ إبراهيم بن عبدالعزيز. فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات المهنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية. العلوم التربوية, 2024; 32(1): 1-23. doi: 10.21608/ssj.2024.350527