أثر برنامج تعليمي بالخرائط الذهنية لتحسين مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن  أثر برنامج تعليمي بالخرائط الذهنية لتحسين مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ضعاف السمع بالصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي من خلال اختيار عينة تكونت من (11) تلميذاً من ضعاف السمع بالصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، تم توزيعهم إلى مجموعتين، تجريبية تكونت من (6) تلاميذ، وضابطة تكونت من (5) تلاميذ، وقام الباحثان بإعداد أداة الدراسة التي تمثلت في اختبار مهارات الفهم القرائي، بالإضافة لإعداد البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية الذي تم تقديمه للمجموعة التجريبية، في حين تعلمت المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وقد أسفر تطبيق البرنامج واختبار مهارات الفهم القرائي عما يلي: أثبت البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية فاعليته في تنمية مستوى مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المجموعة التجريبية، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)  بين متوسطي رتب القياس البعدي لمهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ضعاف السمع في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، أثبت البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية فاعليته في تنمية مستوى مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المجموعة التجريبية، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)  بين متوسطي رتب القياس القبلي والقياس البعدي لمهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ضعاف السمع في المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي
 

الكلمات الرئيسية