تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة-تفاعلية) وقياس أثرها في تنمية التَّحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم في مقرر العلوم لتلميذات الصفِّ الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى قياس أثر تصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة - تفاعلية) في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي لمجموعتين تجريبيتين، وتكون مجتمع البحث من (60) طالبة من طالبات الصفِّ الخامس الابتدائي في الابتدائية الرابعة بخيبر التابعة لإدارة تعليم منطقة المدينة المنوَّرة في الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1444هـ، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: المجموعة التَّجريبية الأولى مكونة من (30) طالبة درسن باستخدام نمط الخرائط الذِّهنية الإلكترونية السَّاكنة، والمجموعة التَّجريبية الثانية مكونة من (30) طالبة درسن باستخدام نمط الخرائط الذِّهنية الإلكترونية التفاعلية، وتمثلت أداة البحث في اختبار التَّحصيل المعرفي في الوحدة السادسة "القوى والطاقة" في مقرر العلوم، وقد تم استخدام المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في حساب معاملات الصعوبة والتمييز، معامل (ألفا كرونباخ)، واختبار (ت) للمجموعات المستقلة والمرتبطة، ومربع إيتا لحساب حجم التأثير، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة () بين متوسِّطَي درجات المجموعة التَّجريبية الأولى والمجموعة التَّجريبية الثانية، لصالح المجموعة التجريبية الثانية في التَّطبيق البعدي للاختبار التَّحصيلي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحثان بضرورة توظيف الخرائط الذِّهنية الإلكترونية التفاعلية في العملية التعليمية لما لها من أثر إيجابي في نمو التَّحصيل الدِّراسي.
 

الكلمات الرئيسية