فَاعِلِيَّة إسْتِرَاتِيْجِيَّاتِ الإِبْدَاعِ الجَادِّ فِيْ تَدْرِيْسِ الرِّيَاضِيَّاتِ عَلَى تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيْرِ السَّابِرِ لطَالِبَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى التعرُّف على فاعليَّة إستراتيجيات الإبداع الجادِّ في تدريس الرياضيات، على تنمية مهارات التفكير السابر، لدى طالبات المرحلة الثانويَّة، وَتمثّلت عيّنة البحث في (66) طالبة من طالبات الصفّ الأوّل الثّانوي بالمدرسة الثانويَّة الأولى بالظهران (نظام مقرَّرات) بمحافظة الظهران، وَقد اختِيرت عيّنة البحث بطريقة عشوائيَّة، وَقُسِّمت بطريقة عشوائيَّة إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة ضابطة (درست بالطريقة المعتادة)، وَعددها (33) طالبة، وَمجموعة تجريبيَّة (درست باستخدام إستراتيجيّات الإبداع الجادِّ) وَعددها (33) طالبة، وَلتحقيق أهداف البحث؛ تم إعداد اختبار للتفكير السابر؛ بغرض جمع البيانات وفق المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وَلقد طُبّقت أداة  البحث قبليًّا وَبعديًّا على عيّنة البحث، وَتوصَّل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة ()، بين متوسِّط درجات طالبات المجموعة التجريبيَّة، وَمتوسِّط درجات طالبات المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير السابر ككلٍّ، وَعند كلِّ مهارة من مهاراته: (الاستيعاب المفاهيمي- تفسير المعلومات – تطبيق المبادئ)، لصالح المجموعة التجريبيَّة.
 
 

الكلمات الرئيسية