عمليات العلم المتضمنة في كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن ومملكة البحرين: دراسة تحليلية مقارنة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن عمليات العلم المتضمنة في كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة البحرين: دراسة تحليلية مقارنة، وتكونت عينة الدراسة من كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في كلّ من المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة البحرين، ولتحقيق ذلك طوّر الباحثان أداة لتحليل المحتوى، مكوّنة من محورين أساسين، أولّهما: عمليات العلم الأساسية، وقد تضمّن (31) مؤشرًا موزعة على (8) مجالات. وثانيهما: عمليات العلم التكاملية، وقد تضمّن (18) مؤشرًا موزعة على (5) مجالات. وقد تم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة وجود (1828) تكرارًا لعمليات العلم في كتب العلوم في الأردن، و(2181) تكرارًا لعمليات العلم في كتب العلوم في البحرين، وأظهرت النتائج أيضًا اختلاف التكرارات والنسب المئوية في درجة تضمين كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي باختلاف الدولة (الأردن، والبحرين) على المستوى الكلّي في محور عمليات العلم الأساسية، وفي محور عمليات العلم التكاملية، وفي مجالات (القياس، والاستدلال، والتفسير، والتعريف الإجرائي) لصالح كتب العلوم في مملكة البحرين، وفي مجالات (الملاحظة، والتنبّؤ، واستخدام علاقات الزمان والمكان) لصالح كتب العلوم في الأردن. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تطوير مناهج العلوم والتركيز على عمليات: التواصل، والقياس، والتنبّؤ، واستخدام الأرقام، واستخدام علاقات الزمان والمكان، وفرض الفرضيات، وضبط المتغيرات.
 
 

الكلمات الرئيسية