درجة توفر كفايات التعلم التكيفي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية والخاصة بجدة ومكة من وجهة نظرهن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة توفر كفايات التعلم التكيفي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية والخاصة بمدينة جدة ومكة، ومدى الاختلاف في كفايات التعلم التكيفي بين معلمات المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى المعوقات التي تعيق اكتسابهن لهذه الكفايات ومدى استخدامهن للتعلم التكيفي من وجهة نظرهن. ولتحقيق أهداف هذا البحث، تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت العينة من (٧٥) معلمة للمرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية والخاصة بجدة ومكة شاركن بصورة تطوعية، وتم جمع البيانات من المشاركات باستخدام استبانة إلكترونية مغلقة. وقد أظهرت نتائج الدراسة كفايات التعلم التكيفي كانت متوفرة بدرجة متوسطة لدى المعلمات بالمدارس الحكومية والخاصة. كما اتضح أنه لا توجد فروق في الكفايات التدريسية والمعرفية للتعلم التكيفي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بجدة ومكة، وأن غالبية المعلمات اتفقن على وجود معوقات محددة في اكتساب كفايات التعلم التكيفي منها، قلة البرامج التدريبية التي تكسب المعلمة مهارة التعلم التكيفي، إيجاد صعوبة في تطبيق التعلم التكيفي وعدم ثقتهن في قدرة البيئة التكيفية على تحديد نمط التعلم. يوصي هذا البحث بالاستفادة من نتائجه الحالية لتحديد الاحتياجات التدريبية لتطوير كفايات استخدام التعلم التكيفي لدى المعلمات بما يخدم العملية التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية