مدى فعالية التعليم عن بُعد في تدريس مقررات الجغرافيا أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد (Covid 19) دراسة تطبيقية على طلبة قسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم آراء الدارسين لتخصص الجغرافيا حول مدى ملائمة نظام التعليم عن بعد في تدريس المقررات الجغرافية المتعددة وتوضيح مدى التباين بين المقررات النظرية والتطبيقية والميدانية في مدى ملاءمتها لهذه النظم الجديدة التي تم تطبيقها أثناء فترة جائحة كورونا المستجد 19. تساعد نتائج الدراسة في تحسين الخطط الدراسية للمقررات وتطويعها لتتلاءم مع هذه الاتجاهات الحديثة في نظم التعليم. اتبعت الدراسة المنهج الكمي والنوعي في التحليل، وتم استخدام استبانة تم تطبيقها على 369 طالبًا من طلاب قسم الجغرافيا بجامعة السلطان قابوس للعام الأكاديمي 2020/2021. صممت الاستبانة بطريقة الأسئلة المغلقة القابلة للقياس الكمي، مع وجود أسئلة مفتوحة للحصول على وجهات نظر الطلبة في الموضوع، اتبع التوزيع التكراري وقيم المتوسطات ومقياس ليكرت الخماسي في تحليل النتائج. ركز الأسلوب النوعي على إجراء ثلاثة وعشرين مقابلة شخصية (In-Depth Interviews) وجماعية (Focus Group Discussions). من أهم نتائج الدراسة أن معظم الطلبة ترى أن التعليم عن بُعد ساهم بنسبة منخفضة مقارنة بالتعليم النظامي في إتمام ونجاح العملية التعليمية، كما أن أكثر من ثلاثة أرباعهم يتجهون إلى أن المقررات الجغرافية تتباين في ملاءمتها لنظام التعليم عن بُعد، وأن المقررات النظرية أكثر ملاءمة لنظام التعليم عن بُعد مقارنة بمقررات الجغرافيا الطبيعية والمقررات العملية. توصي الدراسة بضرورة الأخذ بعين الاعتبار خصوصية تخصص الجغرافيا المرتبط بالعالم الواقعي عند تدريسه في العالم الافتراضي مثل تطوير المقررات واتباع طرق بديله عن الدراسات الميدانية الجماعية.