درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية لمهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير فوق المعرفي وتأثير ذلك على اتخاذ قرارهم المهني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت الدراسة الحالية تعرف درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة السويس لمهارات التفكير المستقبلي وكذا مهارات التفكير فوق المعرفي وتأثير كل منها على اتخاذ القرار المهني لديهم، كما هدفت الكشف عن دلالة الفروق بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في مهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير فوق المعرفي والقدرة على اتخاذ القرار المهني، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من (261) طالبا بالمرحلة الثانوية بمدارس محافظة السويس،وقد تم تطبيق مقياس مهارات التفكير المستقبلي إعداد أبو صفية (2010) واستبيان مهارات التفكير فوق المعرفي ومقياس اتخاذ القرار المهني (اعداد الباحثة) وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري لاستجابات الطلاب عينة الدراسة، كما تم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار (ت) الإحصائي، وكذا أسلوب تحليل الانحدار المتعدد وقد أسفرت النتائج تمتع طلاب المرحلة الثانوية في محافظة السويس بمستوى مرتفع لمهارات التفكير فوق المعرفي ومستوى مرتفع لبعض مهارات التفكير المستقبلي مثل (التخيل والتخطيط المستقبلي) ومستوى متوسط لمهارات (التفكير الإيجابى والتقييم والتنبؤ المستقبلي) كما أسفرت النتائج فروقا دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 في مهارات التفكير المستقبلي (الدرجة الكلية) لدى طلاب المرحلة الثانوية ترجع لعامل التخصص الدراسي وكانت الفروق لصالح طلاب التخصص العلمي في حين أسفرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) في مهارات التفكير فوق المعرفي ترجع الى متغير التخصص الدراسي بالإضافة الى ذلك كشفت النتائج تأثير مهاراتي (التخطيط والتقييم الذاتي) كمهارات للتفكير فوق المعرفي وكذا تأثير مهارة التنبؤ المستقبلي (كمهارة للتفكير المستقبلي) في اتخاذ القرار المهني لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية