مستخلص البحث:
هدف البحث لتحديد واقع ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي التي يتعين على مصممي التقنيات التربوية تطبيقها ومدى اختلاف ذلك وفقاً لبعض المتغيرات الشخصية، وتم استخدام منهج البحث الوصفي المسحي باستخدام الاستبانة، وتضمنت العينة (215) من مصممي التقنيات التربوية في دولة الكويت من الجنسين. ولجمع البيانات تم إعداد استبانة واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي وتضمنت (57) ممارسة موزعة على أربع فرعية (ممارسات التحليل/التخطيط- ممارسات التصميم/ الإعداد- ممارسات التطوير/الإنتاج- ممارسات التطبيق والمتابعة). وأسفرت نتائج البحث عن أن واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الكويت قد كان بمستوى إجمالي (ضعيف) إذ بلغ المتوسط الحسابي العام للاستبانة ككل (2.6%) وكانت أعلى الممارسات تطبيقًا الممارسات المتعلقة بالتطبيق والمتابعة وبمستوى (متوسط) بينما كانت أقل الممارسات تطبيقًا ممارسات التطوير/الإنتاج بدرجة (ضعيفة). وأبرزت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية المشاركين وفقًا لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة، المؤهل، الدورات التدريبية) بينما كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية وفقًا لمتغير الجنس ولصالح مصممات التقنيات التربوية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تدريب مصممي التقنيات التربوية فيما يتعلق بممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي.
العازمي, د/ فهد مبرك سعود. (2024). واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الكويت.. العلوم التربوية, 32(2), 189-240. doi: 10.21608/ssj.2024.359209
MLA
د/ فهد مبرك سعود العازمي. "واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الكويت.", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 189-240. doi: 10.21608/ssj.2024.359209
HARVARD
العازمي, د/ فهد مبرك سعود. (2024). 'واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الكويت.', العلوم التربوية, 32(2), pp. 189-240. doi: 10.21608/ssj.2024.359209
VANCOUVER
العازمي, د/ فهد مبرك سعود. واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الكويت.. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 189-240. doi: 10.21608/ssj.2024.359209