درجة توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بمدارس محافظة ظفار.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
استهدف هذا البحث تعرُّف درجة توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بمدارس محافظة ظفار والتحديات التي تواجه تطبيقها، ولتحقيق ذلك أعد الباحثون: استبيان لقياس درجة توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وقياس التحديات التي تواجه تطبيقها بمدارس محافظة ظفار بالمرحلة الثانويَّة، وقد اتّبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّنت عينة البحث (50) معلم ومعلِّمة رياضيات بالمرحلة الثانوية بمدارس محافظة ظفار بسلطنة عمان في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024م، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: جاءت درجة توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بمدارس محافظة ظفار بدرجة كبيرة، كما أظهر البحث وجود درجة كبيرة من التحديات سواء الفنية أو الشخصية التي تواجه معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية أثناء توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الرياضيات، وفي ضوء النتائج التي تمَّ التوصُّل إليها؛ أوصي الباحثون بعدة توصيات أهمها: تصميم وتبني سياسات وبرامج وخطط عمل لدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم الرياضيات، نشر الوعي حول استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم الرياضيات، توفير فرص للمعلمين للمشاركة في الورش التدريبية في مجال استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وإجراء المزيد من الدِّراسَات والبحوث حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الرياضيات.