مُستخلص الدّراسة:
يعتبر اشتراك الأطفال في الدورات التعليمية في أكاديميات كرة القدم ظاهرة بين الأطفال في المجتمع الأردني بشكل عام، ويزداد الاقبال في فترات العطل المدرسية، وجاءت هذه الدراسة بهدف تعرف دوافع آباء عينة من الأطفال المشاركين في الدورات التعليمية لكرة القدم في المجتمع الأردني، وتناولت الدراسة متغيران هما عمر الأب وعمر الطفل. وقد تكونت عينة الدراسة من 168 ولي أمر وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية غير المنتظمة، وباستخدام المنهج الوصفي.
وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية الممثلة لدوافع الآباء لاشراك أبناءهم في دورات كرة القدم التعليمية جاءت بمستوى مرتفع، وكذلك تبعاً لمجالات أداة الدراسة أن القيمة الأكبر حصل عليها مجال الدوافع النفسية، بينما حصل مجال الدوافع البدنية والمهارية على القيمة الأدني والأخيرة بالرغم أنه جاء مرتفعاً. كما أظهرت نتائج اختبار بونفيروني للمقارنات البعدية أن الفروق في الدوافع المهارية والبدنية قد ظهرت لدى الآباء ذوي الفئات العمرية الأصغر عمراً وهي من (أقل من 40 عام – وأقل من 50 عام). وان الفروق في مجال الدوافع الاجتماعية كانت لصالح الاطفال ضمن الفئة العمرية (9 – أقل من 13 سنة). وتوصي الدراسة بضرورة قياس دوافع الأطفال الراغبون بالإنضمام للدورات التدريبية، وتصميم البرامج التدريبية حسب الدوافع الخاصة بالآباء والأبناء.
الضمور, د/ بلال عوض. (2024). دوافع الآباء لاشتراك الأبناء في الدورات التعليمية لكرة القدم في الأردن.. العلوم التربوية, 32(2), 343-370. doi: 10.21608/ssj.2024.359213
MLA
د/ بلال عوض الضمور. "دوافع الآباء لاشتراك الأبناء في الدورات التعليمية لكرة القدم في الأردن.", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 343-370. doi: 10.21608/ssj.2024.359213
HARVARD
الضمور, د/ بلال عوض. (2024). 'دوافع الآباء لاشتراك الأبناء في الدورات التعليمية لكرة القدم في الأردن.', العلوم التربوية, 32(2), pp. 343-370. doi: 10.21608/ssj.2024.359213
VANCOUVER
الضمور, د/ بلال عوض. دوافع الآباء لاشتراك الأبناء في الدورات التعليمية لكرة القدم في الأردن.. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 343-370. doi: 10.21608/ssj.2024.359213