دور التعليم التقني والمهني في تنمية المهارات الأساسية لخريجي المستقبل.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
تهدف هده الدراسة إلى تعرف ور التعليم التقني والمهني في تنمية المهارات الأساسية لخريجي المستقبل في المملكة العربية السعودية. كما تهدف الدراسة إلى التعرف على المهارات الأساسية اللازمة لخريجي المستقبل. بالإضافة إلى تعرف أهم التحديات والمعوقات في وجه التعليم التقني والمهني. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. جرى جمع البيانات من عدة مصادر حيث جرى عرض الأدبيات والدراسات السابقة المناسبة للتعرف على أهم المهارات الأساسية لخريجي المستقبل. ثم جرى تصميم استبانة مكونة من ثلاثة محاور لقياس مدى تحقق أهداف التعليم التقني والمهني. ومحور لقياس دور التعليم التقني والمهني في تنمية هذه المهارات الأساسية. والمحور الأخير لقياس أهم المعوقات والتحديات التي تواجه التعليم التقني والمهني في المملكة العربية السعودية. تكونت عينة البحث من 148 فردًا من الذكور والإناث الخريجين من كافة الاختصاصات التقنية والمهنية. أوضحت النتائج إلى وجود دور إيجابي كبير للتعليم التقني والمهني في تنمية المهارات الأساسية لدى خريج المستقبل. أعلى درجات التحقق كانت لأهداف تعزيز التنمية الاقتصادية، وتنمية المهارات الأساسية، وتزويد الطلاب بالمهارات العملية، وتشجيع الابتكار والإبداع. كما أظهرت النتائج أن التعليم التقني والمهني يلعب دورًا مهمًا في تنمية مهارات المستقبل لدى الطلاب ومنها تنمية مهارات العمل ضمن فريق، ومهارات التعلم الذاتي، ومهارات استخدام التكنولوجيا، ومهارات التفكير النقدي، ومهارات القيادة. أهم التحديات والصعوبات التي توصلت لها الدراسة هي عدم تأمين فرص عمل جيدة بشكل عام. بالرغم من ذلك فقد توصلت الدراسة إلى أن التعليم التقني والمهني في المملكة العربية السعودية قد تجاوز العديد من الصعوبات والتحديات حيث أظهرت النتائج وجود دعم مالي جيد وبنى تحتية مناسبة للتعليم التقني والمهني. ولكن هناك نظرة مجتمعية بأنه تعليم من الدرجة الثانية. أوصت الدراسة بالاهتمام بتأمين فرص عمل مناسبة للخريجين والاستمرار في تطوير التعليم التقني والمهني بما يتناسب مع تطور التكنولوجية الحديثة.
 

الكلمات الرئيسية