دُور المدرسة الثّانوية في تنمية الضّبط الاجتماعي لدى الطّلاب من وجهة نظر المُعلمين في مدينة الرّياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مُستخلص الدّراسة:
هدفت تعرُّف دور المدرسة الثانوية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى الطلاب في المدارس الثانوية العامة الحكومية للبنين بمدينة الرياض من وجهة نظر معلميها، وذلك من خلال تعرُّف دور كل من: الإدارة المدرسية، والمعلم، والمناهج الدراسية، والأنشطة المدرسية، والبيئة المدرسية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى الطلاب؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وطبقت على عينة من المجتمع الأصلي بلغت (٣٣٦) معلماً، يشكلون (١٠%) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (٣٣٦٠) معلماً.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة مرتفع إحصائياً حول: دور الإدارة المدرسية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى الطلاب قد بلغ (٣,٨٥ من ٥). دور المعلم في تنمية الضبط الاجتماعي لدى الطلاب قد بلغ (٤,٠٧ من ٥). دور المناهج الدراسية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى الطلاب قد بلغ (٣,٧٥ من ٥). دور الأنشطة المدرسية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى الطلاب قد بلغ (٣,٨١ من ٥). دور البيئة المدرسية في تنمية الضبط الاجتماعي لدى الطلاب قد بلغ (٣,٧٥ من ٥). أن أفراد عينة الدراسة محايدون على بعض العبارات، منها: تحرص إدارة المدرسة على تدريب المعلمين على أساليب ضبط الطلاب، يشارك في الأنشطة المدرسية جميع العاملين في المدرسة، يشارك أولياء الأمور في برامج وأنشطة المدرسة، يوجد في المدرسة أماكن لممارسة الأنشطة الطلابية (ملاعب، مسرح).
 

الكلمات الرئيسية