واقع استخدام التعليم المدمج لدى معلمات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في محافظة رماح.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع استخدام التعليم المدمج لدى معلمات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في محافظة رماح والكشف عن التحديات التي تواجههن واقتراح الحلول المناسبة لها، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينتها من (30) معلمة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع استخدام التعليم المدمج لدى المعلمات جاء بدرجة موافقة، حيث جاء في مقدمة ممارسات المعلمات استخدام جهاز عرض البيانات أثناء التدريس، واستخدام السبورة الذكية التفاعلية، وتطبيق الاستراتيجيات المناسبة للتعليم المدمج في تدريس العلوم الاجتماعية، كما أوضحت النتائج أن التحديات التي تواجه المعلمات في استخدام التعليم المدمج جاءت بدرجة موافقة أيضاً، وتمثلت أبرزها في عدم توفر الإنترنت لدى الطالبات وقلة توافر الأدلة الإرشادية للمعلمات حول استخدام التعليم المدمج، وضعف البناء للمقررات الإلكترونية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع استخدام التعليم المدمج لدى المعلمات تُعزى لمتغيري عدد الدورات التدريبية وسنوات الخبرة، وفي ضوء هذه النتائج واستنادًا إلى نتائج الدراسة الرئيسية أوصت الدراسة بضرورة توفير شبكات الإنترنت للطالبات والمعلمات داخل المدارس وخارجها، وتوفير الوقت الكافي للمعلمات للتخطيط وتوظيف التعليم المدمج بشكل جيد، وإعادة تصميم المقررات التعليمية بما يتناسب مع البيئة التكنولوجية للتعليم المدمج، وعقد دورات وورش عمل للمعلمات تطلعهن على المستجدات التقنية الحديثة في مجال التعليم المدمج.
 

الكلمات الرئيسية