المستخلص:
هدفت الدراسة تحديد المقومات الداعمة والمساهمة للاستثمار في التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتبنت الدراسَة المنهج الوصفي، بأدوات كمية وكيفية (الاستبانة، والمقابلة)، وتكون مجتمع الدراسة من القيادات التربوية المعنية بعمليات الاستثمار في التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من 170 فرداً، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة وجود المقومات الداعمة والمساهمة للاستثمار في التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة عينة الدراسة جاءت بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي للواقع (4.02) وبانحراف معياري بلغ (0.58)، وكان من أبرز المقومات الداعمة والمساهمة للاستثمار في التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية إنشاء منصة إلكترونية شاملة لجميع برامج التطوير المهني التعليمي، وتقديم الحوافز وتشجيع إدارات التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم والقطاع الخاص للاستثمار في برامج التطوير المهني التعليمي، وتبني ممارسات الحوكمة الرشيدة في كافة ممارسات التطوير المهني التعليمي من حيث (الشفافية، والمحاسبية، والمساءلة، والعدالة، والتمكين).
مشترك, أ/ محمد نمر السبيعي وأ.د/ خالد صالح السبيعي. (2024). المقومات المساهمة والداعمة للاستثمار في التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.. العلوم التربوية, 32(2), 79-117. doi: 10.21608/ssj.2024.363522
MLA
أ/ محمد نمر السبيعي وأ.د/ خالد صالح السبيعي مشترك. "المقومات المساهمة والداعمة للاستثمار في التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 79-117. doi: 10.21608/ssj.2024.363522
HARVARD
مشترك, أ/ محمد نمر السبيعي وأ.د/ خالد صالح السبيعي. (2024). 'المقومات المساهمة والداعمة للاستثمار في التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.', العلوم التربوية, 32(2), pp. 79-117. doi: 10.21608/ssj.2024.363522
VANCOUVER
مشترك, أ/ محمد نمر السبيعي وأ.د/ خالد صالح السبيعي. المقومات المساهمة والداعمة للاستثمار في التطوير المهني التعليمي في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 79-117. doi: 10.21608/ssj.2024.363522