أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي قبعات التفكير الست والأسئلة السابرة في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مادة التربية الإسلامية في لواء ذيبان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي قبعات التفكير الست والأسئلة السابرة في تنمية التفكير الإبداعي لطالبات الصف السابع الأساسي في مادة التربية الإسلامية في لواء ذيبان خلالَ الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023/2024)، اتبعت الباحثتان في هذه الدراسة المنهجَ التجريبيّ، والمعالجة شبه التجربية؛ ولتحقيق أهدافِ الدراسةِ قامت الباحثتان باستخدام مقياس تورانس للتفكير الإبداعي، وتم التأكدُ من صدقه وثباته، تم اختيار المدرسة التي طبقت فيها الدراسة بالطريقة القصدية وهي مدرسة مليح الأساسية للبنات، التابعة للواء ذيبان في محافظة مادبا، وتكونت عينة الدراسة من (63) طالبة مقسمة إلى ثلاث مجموعات، المجموعتان الأولى والثانية تجريبيتان، والمجموعة الثالثة ضابطة. تكونت المجموعة التجريبية الأولى من (20) طالبة درسن باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست، وتكونت المجموعة التجريبية الثانية من (22) طالبة درسن باستخدام استراتيجية الاسئلة السابرة، وتكونت المجموعة الثالثة من (21) طالبة درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية، حيث تم اختيار الشعب التجريبية والضابطة بشكل عشوائي. أظهرت النتائجُ إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء على اختبار التفكير الابداعي ككل وكذلك للمهارات التابعة لها بين المجموعات الثلاث (قبعات التفكير الست، والاسئلة السابرة، والطريقة الاعتيادية) لصالح المجموعتين التجريبيتين (قبعات التفكير الست، والاسئلة السابرة)، كذلك اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء على الاختبار لمهارات التفكير الابداعي ككل وكذلك للمهارات التابعة لها، بين المجموعتان التجريبيتان (قبعات التفكير الست، والاسئلة السابرة) تعزى لطريقة التدريس. وفي ضوء النتائجِ توصي الباحثتان بتوجيه المعلمات لتوظيف استراتيجيتي قبعات التفكير الست، والاسئلة السابرة في تدريس مادة التربية الإسلامية لما لها من أهمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى الطلبة، ومبادرة وزارة التربية والتعليم لعمل دورات لتدريب معلمات التربية الإسلامية على استراتيجيتي قبعات التفكير الست والاسئلة السابرة، وكيفية تطبيقها بصورة فاعلة.
 
 
 


الكلمات الرئيسية