فاعلية التدريس بإستخدام استراتيجيتي K.W.L.H والتخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.363526

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة للكشف عن فاعلية التدريس بإستخدام استراتيجيتي K.W.L.H والتخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة التربية الإسلامية لدى طالبات الصف الثامن الاساسي في الاردن، اتبعت الدراسة المنهجَ التجريبيّ، والمعالجة شبة التجربية، حيث قام الباحثان بإعداد اختبار للتفكير الإبداعي في مادة التربية الإسلامية على شاكلة اختبار تولارنس للتفكير الإبداعي (الشكلي)، وتم التأكدُ من صدقه وثباته، وقد تكونت عينة الدراسةِ من (85) طالبةً من طالبات الصف الثامن الأساسي من مدرسة الجواسرة الثانوية الشاملة المختلطة ومدرسة الكفرين الثانوية الشاملة للبنات، حيث تم اختيار الشعب التجريبية والضابطة بشكل عشوائي، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023/2024)، وقد أظهرت النتائجُ وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الأداء على اختبار التفكير الإبداعي على مستوى المهارات الفرعية والاختبار ككل بين المجموعات الثلاثة (K.W.L.H، والتخيل الموجه، والطريقة الاعتيادية) لصالح المجموعتين التجريبيتين (K.W.L.H)، والتخيل الموجه)، كذلك اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء على الاختبار لمهارات التفكير الإبداعي على مستوى المهارات الفرعية (المرونة والاصالة) والاختبار ككل، بين المجموعتان التجريبيتان (K.W.L.H)، والتخيل الموجه) تعزى لطريقة التدريس، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبيتين في مهارة الطلاقة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التخيل الموجه. وفي ضوء النتائجِ يوصي الباحثان بتوجيه معلمات التربية الإسلامية لتوظيف استراتيجيتي (K.W.L.H)، والتخيل الموجه في تدريس مادة التربية الإسلامية لما لها من فاعلية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالبات، وإجراء المزيد من الدراسات التي تهتم بفاعلية استراتيجيتي (K.W.L.H) والتخيل الموجه في تدريس مادة التربية الإسلامية في متغيرات تابعة آخرى، وعلى مراحل دراسية مختلفة.
 

الكلمات الرئيسية