فاعليّة استخدام المختبر الافتراضي والفيديو الرقمي في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة لإستقصاء فاعليّة استخدام المختبر الافتراضي والفيديو الرقمي في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس في لواء الشونة الجنوبية، استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبيّ في التصميم التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثان بإعداد اختبار لمهارات التفكير البصري، وتم التأكدُ من صدقه وثباته، وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023/2024). وتكون أفراد عينة الدراسة من (68) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي، قسمت إلى ثلاث مجموعات وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وأشارت النتائجُ أن الفروقات بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة كانت دالة احصائياً في الاختبار البعدي لمهارات التفكير البصري، حيث كانت لصالح المجموعتين التجريبيتين التي درست باستخدام المختبر الافتراضي والفيديو الرقمي، كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعتين التجريبيتين تعزى إلى متغير طريقة التدريس. وبناءً على النتائج توصي الدراسة بتبني معلمي العلوم استخدام المختبر الافتراضي والفيديو الرقمي في التدريس لفاعليتها في تنمية مهارات التفكير البصري وعمليات العلم لدى الطلبة، وعقد دورات تدريبية للمعلمين على كيفية استخدام المختبر الافتراضي والفيديو الرقمي في التدريس.
 
 

الكلمات الرئيسية