معيقات تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية بجامعة اليرموك.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.363532

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة الكشف عن معيقات تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية بجامعة اليرموك، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، تم تصميم استبيان يقيس المعيقات التي تواجه اعضاء الهيئة التدريسية في تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في مقرراتهم الدراسية، طبقت الدراسة على عينة الدراسة المكونة من (300) من أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات العلمية في جامعة اليرموك في كليات الطب، والصيدلة، والهندسة، وتقنية الحاسوب.
وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها أن معيقات تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية بجامعة اليرموك جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاء بالمرتبة الأولى مجال (المعيقات التي تتعلق بالبيئة الجامعية)، بينما جاء مجال (المعيقات المتعلقة بعضو هيئة التدريس) بالمرتبة الأخيرة، وفي ضوء النتائج قدم الباحثان التوصيات الآتية: تقديم برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز فهمهم لمفاهيم التنمية المستدامة وكيفية تكاملها في المقررات الدراسية، ويمكن أن تشمل هذه البرامج التحديات المحتملة واستراتيجيات التدريس الفعّالة، وزيادة الاستثمار في تطوير موارد تعليمية محدثة تعكس مفاهيم التنمية المستدامة، بما يشمل استخدام التكنولوجيا التعليمية وتحديث المناهج لتحقيق التكامل الفعّال.
 

الكلمات الرئيسية