الملخص:
هدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية تطوير وحدة دراسية قائمة على المصادر التاريخية الرقمية، في تنمية التفكير التحليلي ومهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف السادس في مادة التاريخ، وقد تم استخدام المنهج شبة التجريبي ، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعداد اختبار للتفكير التحليلي ومقياس لمهارات التعلم الذاتي تم التأكد من صدقهما وثباتهما طبقت على عينة الدراسة المؤلفة من (80) طالبة من طلبة الصف السادس في "مدرسة الثنية الأساسية" التابعة لمديرية تربية وتعليم لواء قصبة الكرك في محافظة الكرك، وتم توزيع أفراد عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (40) طالبة، ومجموعة ضابطة (40) طالبة، وأظهرت النتائج وجود فروق في مستوى التفكير التحليلي لصالح المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم للوحدة المقترحة بعد تطويرها، مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية للوحدة ذاتها الفروق، كما أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم الوحدة المطورة باستخدام المصادر الرقمية المتوفرة، مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية، وقد اوصت الدراسة بضرورة توظيف المصادر التاريخية الرقمية اثناء تأليف كتب التاريخ .
مشترك, أ/ وسن محمود عثامنة وأ.د/ هاني حتمل عبيدات. (2024). تطوير وحدة من كتاب التاريخ في ضوء المصادر التاريخية الرقمية وقياس فاعليتها في تنمية التفكير التحليلي والتعلم الذاتي لدى الطلبة.. العلوم التربوية, 32(2), 395-418. doi: 10.21608/ssj.2024.363536
MLA
أ/ وسن محمود عثامنة وأ.د/ هاني حتمل عبيدات مشترك. "تطوير وحدة من كتاب التاريخ في ضوء المصادر التاريخية الرقمية وقياس فاعليتها في تنمية التفكير التحليلي والتعلم الذاتي لدى الطلبة.", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 395-418. doi: 10.21608/ssj.2024.363536
HARVARD
مشترك, أ/ وسن محمود عثامنة وأ.د/ هاني حتمل عبيدات. (2024). 'تطوير وحدة من كتاب التاريخ في ضوء المصادر التاريخية الرقمية وقياس فاعليتها في تنمية التفكير التحليلي والتعلم الذاتي لدى الطلبة.', العلوم التربوية, 32(2), pp. 395-418. doi: 10.21608/ssj.2024.363536
VANCOUVER
مشترك, أ/ وسن محمود عثامنة وأ.د/ هاني حتمل عبيدات. تطوير وحدة من كتاب التاريخ في ضوء المصادر التاريخية الرقمية وقياس فاعليتها في تنمية التفكير التحليلي والتعلم الذاتي لدى الطلبة.. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 395-418. doi: 10.21608/ssj.2024.363536