تطوير بيئة تدريبيَّة تكيُّفيَّة مُصغَّرة وفقًا لأساليب التعلُّم الحسِّيَّة وأثرها في تنمية مهارات تصميم الإنفوجرافيك والاتِّجاه نحوها لدى معلِّمات المرحلة الثانويَّة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدِّراسة الحاليَّة إلى تطوير بيئة تدريبيَّة تكيفيَّة مُصغَّرة وفقًا لأساليب التَّعلُّم الحسِّيَّة، وقياس أثرها في تنمية مهارات تصميم الإنفوجرافيك والاتجاه نحوها لدى مُعلِّمات المرحلة الثانويَّة بمدينة أبها، وتنتمي هذه الدِّراسة إلى فئة الدِّراسات التَّطويريَّة؛ لذا وتحقيقًا لأهداف الدِّراسة تَمَّ استخدام المنْهَج الوصفي التَّحليليّ، والمنْهَج التطويري المنظومي، وكذلك المنْهَج التَّجْريبيّ القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعتَينِ تَّجْريبيَّتَينِ ذواتَيِ القياس القَبْلي والبعدي، وتكونت عينة الدِّراسة من (۳۰) مُعلِّمة تَمَّ اختيارهنَّ عشوائيًّا من مُعلِّمات المرحلة الثَّانويَّة بمدينة أبها، وتَمَّ تقسيمهنَّ بشكل متساوٍ عشوائيًّا إلى مجموعتَينِ؛ حيث مَثَّلت المجموعة التَّجْريبيَّة الأولى المُعلِّمات اللاتي تدربن عبر البيئة التَّدريبيَّة التَّكيُّفيَّة المصَغَّرة وفقًا لأساليب التَّعلُّم الحسِّيَّة (البصري، السَّمْعي، الحركي) وضمت (15) مُعلِّمة، بينما مثَّلَت المجموعة التَّجْريبيّة الثَّانية المُعلِّمات اللَّاتِي تدرَّبْن عبر البيئة التَّدريبيَّة المصَغَّرة غير التكيفية، وضمت (15) مُعلِّمة أيضًا، وتَمَّ تطبيق أدوات الدِّراسة الَّتي تمثَّلَت في الاختبار التَّحْصيلي، وبطاقة الملاحظة على مُعلِّمات المجموعتَينِ التَّجْريبيَّتَينِ قبليًّا وبعديًّا، ومقياس الاتجاه الذي تَمَّ تطبيقه على مُعلِّمات المجموعة التَّجْريبيّة الأولى فقط قبليًّا وبعديًّا، وبعد الانتهاء من تحليل جميع البيانات المُتعلِّقة بالدِّراسة إحصائيًّا تَمَّ التَّوصُّل إلى النَّتائج التالية: وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطَيْ رتب درجات المُعلِّمات في المجموعتَينِ التَّجْريبيَّتَينِ في التَّطبيق البعدي للاختبار التَّحْصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات تصميم الإنفوجرافيك الثَّابت، وذلك لصالح المجموعة التَّجْريبيّة الأولى، الَّتي تدربت من خلال البيئة التَّدريبيَّة التَّكيُّفيَّة المصَغَّرة وفقًا لأساليب التَّعلُّم الحسِّيَّة، وعدم وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطَيْ رتب درجات المُعلِّمات في المجموعتَينِ التَّجْريبيَّتَينِ في التَّطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائيِّ لمهارات تصميم الإنفوجرافيك الثَّابت يعود إلى تأثير بيئة التَّدريب، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطَيْ رتب درجات المُعلِّمات في المجموعة التَّجْريبيَّة الأولى الَّتي تدربت من خلال البيئة التَّدريبيَّة التَّكيُّفيَّة المصَغَّرة وفقًا لأساليب التَّعلُّم الحسِّيَّة في التَّطْبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتِّجاه نحو بيئة التَّدْريب لصالح التَّطْبيق البعدي، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدِّراسة تَمَّ تقديم عددٍ من التوصيات والمقترحات المرتبطة بهذه النَّتائج.
 

الكلمات الرئيسية