الملخص:
هدفت الدّراسة إلى معرفة مستوى التّحول الرَقمي ودَوره في تحقيق التّنمية المُستدامة في الجّامعات الأرْدنيّة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف وغايات الدّراسة تمّ استخدام مقياس التّحول الرَقمي ومقياس التّنمية المُستدامة، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (450) من أعضاء الأساتذة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس والإداريين الملتحقين في الجامعات الأردنية، وأظهرت النتائج أن مُسْتوى التحول الرقمي في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الأساتذة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس والإداريين جاء متوسطًا، كما تبين أن مستوى التنمية المستدامة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر الأساتذة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس والإداريين جاء مرتفعًا، وتبين وجود علاقة ايجابية طردية دالة إحصائيا بين مستوى التحول الرقمي والتنمية المستدامة في الجامعات الأردنية.
ومن أبرز التّوصيات التي قدّمتها الدراسة إعداد الورشات التدريبية لدى الأساتذة الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس والإداريين في الجامعات لتمكينهم من استغلال التحول الرقمي في تسهيل واجباتهم وتوضيح دوره في تحقيق أهدافهم وأهداف الجامعة وبالتالي تطبيق التنمية المستدامة.
مشترك, أ/ ولاء الرحاحله وأ.د/ محمد أحمد المومني ود/ ماجدة أبو. (2024). التّحول الرَقمي ودَوره في تحقيق التّنمية المُستدامة في الجّامعات الأرْدنيّة.. العلوم التربوية, 32(3), 311-336. doi: 10.21608/ssj.2024.380990
MLA
أ/ ولاء الرحاحله وأ.د/ محمد أحمد المومني ود/ ماجدة أبو مشترك. "التّحول الرَقمي ودَوره في تحقيق التّنمية المُستدامة في الجّامعات الأرْدنيّة.", العلوم التربوية, 32, 3, 2024, 311-336. doi: 10.21608/ssj.2024.380990
HARVARD
مشترك, أ/ ولاء الرحاحله وأ.د/ محمد أحمد المومني ود/ ماجدة أبو. (2024). 'التّحول الرَقمي ودَوره في تحقيق التّنمية المُستدامة في الجّامعات الأرْدنيّة.', العلوم التربوية, 32(3), pp. 311-336. doi: 10.21608/ssj.2024.380990
VANCOUVER
مشترك, أ/ ولاء الرحاحله وأ.د/ محمد أحمد المومني ود/ ماجدة أبو. التّحول الرَقمي ودَوره في تحقيق التّنمية المُستدامة في الجّامعات الأرْدنيّة.. العلوم التربوية, 2024; 32(3): 311-336. doi: 10.21608/ssj.2024.380990