الملخص:
هدفت الدِّراسَة إلى الكشف عن واقع برامج التطوير المهني لمديري مدارس تعليم جازان في ضوء معايير التميز، بالإضافة إلى الكشف عن متطلبات تحقيق التميز ببرامج التطوير المهني لمديري المدارس، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقدير واقع برامج التطوير المهني في ضوء معايير التميز وفقاً لمتغيرات الدراسة (المرحلة التعليمية، سنوات الخبرة في العمل الإداري، عدد الدورات التدريبية في مجال الإدارة)، اتّبعت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع مديري مدارس التعليم العام بالمراحل التعليمية الثلاث بالإدارة التعليمية بمنطقة جازان، والبالغ عددهم (268) مديراً. وتم بناء استبانة تكوّنت من محورين: الأول يقيس واقع برامج التطوير المهني لمديري المدارس في ضوء معايير التميز وبالمحور الثاني بالإستبانة تقيس متطلبات تحقيق التميز ببرامج التطوير المهني لمديري المدارس، تم التأكد من صدق أداة الدِّراسَة وثباتها بالتطبيق على العينة الإستطلاعية.
وتوصلت الدِّراسَة إلى أن المتوسط العام لواقع برامج التطوير المهني لمديري المدارس في ضوء معايير التميز بدرجة متوسطة بلغت قيمة متوسطها الحسابي (2.79) وظهرت للأبعاد بدرجة متوسطة تراوحت متوسطاتها من (2.85-2.74) وهي بُعد التخطيط وتصميم برامج التطوير المهني لمديري المدارس، تنفيذ البرامج، نتائج ومخرجات برامج التطوير المهني) كما تم الكشف عن متطلبات تحقيق التميز ببرامج التطوير المهني لمديري المدارس بدرجة عالية جداً بلغت قيمة متوسطها الحسابي (4.21) وللابعاد تراوحت متوسطاتها من (4.23-4.17) وهي متطلبات التنفيذ والتوجيه والتصميم بدرجة عالية جداً ومتطلبات النتائج وتقويم المخرجات بدرجة عالية، ولم يتبين وجود فروق إحصائية بواقع التطوير المهني لمديري المدارس تُعزى للمرحلة الدراسية، بينما تبين وجود فرق تُعزى للخبرة لصالح الذين تراوحت سنوات خبرتهم من (10) سنوات فأكثر ومن (5) إلى أقل من (10) سنوات مقابل الأقل من (5) سنوات وفروقاً تُعزى للدورات لصالح الحاصلين على (3) دورات فأكثر مقابل الأقل وأوصت الدراسة بتحقيق متطلبات التميز في التطوير المهني والعمل على تحسين واقع التطوير المهني لمديري المدارس.
بريك, أ/ عصام بن يحيى عبدالباري. (2024). واقع برامج التطوير المهني لمديري مدارس تعليم جازان في ضوء معايير التميز.. العلوم التربوية, 32(3), 421-464. doi: 10.21608/ssj.2024.385272
MLA
أ/ عصام بن يحيى عبدالباري بريك. "واقع برامج التطوير المهني لمديري مدارس تعليم جازان في ضوء معايير التميز.", العلوم التربوية, 32, 3, 2024, 421-464. doi: 10.21608/ssj.2024.385272
HARVARD
بريك, أ/ عصام بن يحيى عبدالباري. (2024). 'واقع برامج التطوير المهني لمديري مدارس تعليم جازان في ضوء معايير التميز.', العلوم التربوية, 32(3), pp. 421-464. doi: 10.21608/ssj.2024.385272
VANCOUVER
بريك, أ/ عصام بن يحيى عبدالباري. واقع برامج التطوير المهني لمديري مدارس تعليم جازان في ضوء معايير التميز.. العلوم التربوية, 2024; 32(3): 421-464. doi: 10.21608/ssj.2024.385272