توظيف تكنولوجيا التعليم في توفير بيئات التّعلُّم التكيُّفي في التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.390316

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف آراء المعلمين وقناعاتهم حول توظيف تكنولوجيا التعليم في توفير بيئات التّعلُّم التكيُّفي في مدارس التعليم العام بدولة الكويت، وأهم متطلبات توظيف هذه التكنولوجيا، والصعوبات التي تواجه عملية التوظيف، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته للدراسة، وتم إعداد استبانة خاصة لذلك، طبقت إلكترونيًّا على مجتمع الدراسة، وقد استجاب (854) معلمًا ومعلمة للأداة. وكشفت النتائج عن أن قناعات المعلمين حول توظيف تكنولوجيا التعليم في توفير بيئات التّعلُّم التكيُّفي قد جاءت بدرجة متوسطة، وأن تقديرات المعلمين لتوفر المتطلبات اللازمة لتفعيل ذلك قد جاءت بدرجة كبيرة، وأن هناك مجموعة من الصعوبات تؤثر بدرجة كبيرة عملية التوظيف. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات العينة لدور تكنولوجيا التعليم في توفير بيئات التعليم التكيُّفي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، في حين وجدت فروق دالة إحصائية حول تقديراتهم لأهمية توظيف تكنولوجيا التعليم في توفير بيئات التعلم التكيفي تبعا لمتغير المرحلة التعليمية لصالح معلمي المرحلة الثانوية، وكذلك وجدت فروق تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين في شريحة عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات)، وفي متطلبات التوظيف والتحديات وجدت فروق تبعا لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين في شريحة عدد سنوات الخبرة (10 سنوات فأكثر). وعلى ضوء ذلك قدمت الدراسة عدد من التوصيات منها: التأكيد على أهمية توظيف تكنولوجيا التعليم في توفير بيئات التّعلُّم التكيُّفي، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين حول التّعلُّم التكيُّفي ومتطلباته وتوظيف تكنولوجيا التعليم في تعزيز هذه البيئات.
 

الكلمات الرئيسية