صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.390322

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمنطقة الباحة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي حيث تم إعداد قائمة صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية تكونت من خمس محاور تمثل الصعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية، وفي ضوءها تم إعداد استبيانه حيث تم تطبيقها على عينة تكونت من (330) من معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات كانت بدرجة مرتفعة بشكل عام ولكل محور من محاور الاستبانة: قراءة وفهم المسألة الرياضية، ترجمة المسألة الرياضية، التخطيط لحل المسألة الرياضية ، تنفيذ الحل، التحقق من صحة الحل، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر عينة الدراسة حول صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى الطلبة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل الدراسي، وأوصت الدراسة بالاستفادة من قائمة صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية وتم تشخيصها لدى طلبة الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية.
 

الكلمات الرئيسية