واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في التدريس من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت عن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية وما يواجهونه من معوقات في هذا الصدد، وما إذا كانت وجهات نظر المشاركين تختلف بشكل دال وفقاً لمتغيرات (الجنس/النوع، التخصص، عدد سنوات الخبرة في التدريس، المؤهل التعليمي). لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام منهج البحث الوصفي المسحي بالاستبانة بالتطبيق على عينة عشوائية عنقودية اشتملت على (105) من معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تخصصات الرياضيات والعلوم والاقتصاد المنزلي والكهرباء. تم جمع البيانات باستخدام استبانة أعدها الباحثون تتضمن محورين رئيسيين (واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في التدريس، معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي في التدريس). أبرزت نتائج الدراسة مستوى متوسط لاستخدام المعلمين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس حيث بلغ المتوسط العام للمحور الأول من الاستبانة (2.92%)، كما بينت نتائج الدراسة مستوى إجمالي متوسط التحديات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور الثاني من الاستبانة (3.15%)، ولم تقف نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات المعلمين بشأن واقع ومعوقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس وفقا لمتغيراتهم الشخصية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثون بـتقديم تنمية مهنية للمعلمين من خلال البرامج والدورات التدريبية.
 

الكلمات الرئيسية