المقارنة بين بعض النماذج الإحصائية لتحديد درجة القطع في اختبار مرجعى المحك" دراسة سيكومترية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
تشير نتائج الدراسة الحالية الى وجود فاعلية نماذج إحصائية في تحديد الدرجة الفاصلة لاختبار مرجعي المحك في مادة مقاييس الذكاء والقدرات. وقد قام الباحث بمقارنة بين أسلوبين، أحدهما يستخدم نماذج إحصائية منفصلة (مثل نموذج ذي الحدين) والآخر يستخدم نماذج إحصائية متصلة (مثل طريقة أنجوف)، حيث تم تطبيق الاختبارعلى طلاب كلية الآداب جامعة الطائف .بالمملكة العربية السعودية، واشتمل الاختبار على 20 سؤال من نوع الاختيار من المتعدد، وكانت من أهم النتائج التي توصل اليها البحث الى أهمية أسلوب أنجوف في تحديد درجة القطع عند مستوى 66.73 % أى 13) ) سؤال تقريبا لتمكن الطالب، بينما نموذج ذى الحدين أسفرعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التوزيع الواقعى والتوزيع النظرى للنسب المئوية عند مستوى تمكن 0.70% وهو المستوى المطلوب للتمكن لاجتياز اختبار مقاييس الذكاء والقدرات، أى أن الطالب المتمكن يستطيع الإجابة على14 سؤال، وكانت من أهم النتائج التي توصل اليها الباحث أن نموذج ذى الحدين أدق فى حساب درجة القطع نظراً أنها أقل تحيز إحصائي.
 

الكلمات الرئيسية