واقع ممارسة إدارة الابتكار وعلاقتها بتحقيق الاستدامة التنظيمية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستلخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى ممارسة إدارة الابتكار وتحقق الاستدامة التنظيمية في جامعة الملك سعود والعلاقة بينهما من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومعرفة ما إذا كان هناك فروقاً دالة إحصائياً بين استجابتهم تعزى إلى متغير (الجنس، سنوات الخبرة، والدرجة العلمية)، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (130) عضو هيئة تدريس في السنة الأولى مشتركة بجامعة الملك سعود. تم إعداد استبانة تكونت من محوين الأول إدارة الابتكار توزعت فقراته في أربعة أبعاد (البعد الإداري، البعد التسويقي، البعد التقني، البعد الاستراتيجي) والمحور الثاني تناول الاستدامة التنظيمية توزعت فقراته في ثلاثة أبعاد (البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد البيئي). توصلت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات عينة الدراسة تجاه مستوى ممارسة إدارة الابتكار وتحقق الاستدامة التنظيمية في جامعة الملك سعود جاءت بدرجة عالية. وأن هنالك علاقة موجبة وقوية جداً بين ممارسة إدارة الابتكار وتحقيق الاستدامة التنظيمية في جامعة الملك سعود. وأن أقوى الارتباطات وأكثرها إيجابية كانت بين الابتكار التسويقي وأداء الاستدامة التنظيمية. كما أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة تجاه مستوى ممارسة إدارة الابتكار وتحقق الاستدامة التنظيمية تختلف باختلاف الجنس لصالح الذكور، وباختلاف الدرجة العلمية لصالح ذوي الرتبة العلمية أستاذ مشارك، فيما لا تختلف تقديراتهم باختلاف سنوات الخبرة، وخلُصت الدراسة إلى جملة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية