تحليل الأسئلة التقويمية لأعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الباحة في ضوء تصنيف بلوم Bloom.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن أبرز المستويات المعرفية لتصنيف بلوم Bloom (التذكر- الفهم- التطبيق- التحليل- التركيب- التقويم) التي ركزت عليها الأسئلة التقويمية لأعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الباحة. وقد استخدم الباحث بطاقة لتحليل محتوى الأسئلة التقويمية. وقد بلغ نسبة ثباتها (0.83%). توصلت نتائج الدراسة إلى أن المجموع الكلي للأسئلة التقويمية (120) سؤالاً رئيساً بواقع (77) سؤالاً مقالياً بنسبة (64%) وبواقع (43) سؤالاً موضوعياً بنسبة (36%) من إجمالي الأسئلة، ويندرج تحت هذه الأسئلة الرئيسة أسئلة فرعية بلغ إجمالي تكرارها (785) سؤالاً. وكشفت النتائج أن مستوى التذكر قد حل في المرتبة الأولى كأكثر المستويات تكراراً من بين مستويات بلوم Bloom المعرفية بواقع (421) سؤالاً وبنسبة (53.6%)، ثم مستوى الفهم بتكرار (267) سؤالاً وبنسبة (43%)، ثم مستوى التقويم بتكرار (49) سؤالاً وبنسبة (6.24%)، ثم مستوى التطبيق بتكرار (43) سؤالاً وبنسبة (5.4%)، ثم مستوى التحليل بعدد (5) أسئلة وبنسبة (0.63%)، ولم تتضمن الأسئلة مستوى التركيب. ومن أبرز توصيات الدراسة إنشاء وحدة للقياس والتقويم بالجامعات من مهامها تدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية بناء الاختبارات التقويمية بالطريقة العلمية الصحيحة. ومن أبرز مقترحات الدراسة إجراء دراسة للكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة في كيفية بناء الاختبارات التقويمية.
 

الكلمات الرئيسية