توظيف مدخل التعلم بالمشروعات عبر الويب في التدريس لتنمية عادات العقل لدى الطالبات تخصص تعليم الرياضيات بجامعة ظفار.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية توظيف مدخل التعلم بالمشروعات عبر الويب في التدريس لتنمية عادات العقل لدى الطالبات تخصص تعليم الرياضيات بجامعة ظفار. اعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة (قبلي- بعدي). تكونت عينة البحث من (34) طالبة بالفرقة الرابعة تخصص تعليم الرياضيات في كلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار في مدينة صلالة. تم جمع البيانات عن طريق تطبيق مقياس عادات العقل على العينة خلال دراستهم لمقرر طرق تعليم الرياضيات. تكون المقياس من 48 فقرة موزعة بالتساوي على 16 عادة عقلية. استغرقت المعالجة التجريبية فترة وصلت إلى 15 أسبوع. تم تحليل البيانات إحصائياً من خلال استخدام برنامج (SPSS- الإصدار 22)، معتمداً على المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار (ت) للعينات المرتبطة، ومربع إيتا η2)). توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل على أفراد عينة البحث لصالح التطبيق البعدي. أوصى البحث بضرورة تقديم مقررات برامج إعداد المعلم، خاصة تخصص تعليم الرياضيات وفق مدخل التعلم بالمشروعات عبر الويب، والعمل على تتمية عادات العقل لدى الطلبة المنتسبين لتلك البرامج، مما يؤثر بشكل إيجابي على أدائهم الأكاديمي وأداء طلابهم مستقبلاً.
 

الكلمات الرئيسية