ملخص الدراسة:
تحدد هدف الدراسة في تعرف أنماط القيادة التربوية السائدة بمدارس التعليم الابتدائي بمنطقة الجهراء التعليمية بالكويت، وتحديد مستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية بمنطقة الجهراء التعليمية، والكشف عن نوع العلاقة الارتباطية بين أنماط القيادية التربوية السائدة ومستوى الاحتراق الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية بمنطقة الجهراء التعليمية، وتمثلت أدوات الدراسة في (استبانة أنماط القيادة التربوية، واستبانة أبعاد الاحتراق الوظيفي لدى المعلمين)، وطبقت أدوات الدراسة على عينة مكونة من (240) معلما ومعلمة بمدارس المرحلة الابتدائية، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأهداف البحث
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن: النمط الديمقراطي كان أكثر أنماط القيادة توافرا بدرجة توافر(كبيرة) أعقبه النمط الآوتوقراطي ثم النمط الترسلي، توافرت أبعاد الاحتراق الوظيفي لدى المعلمين بدرجة ضعيفة لبعدي(الإنهاك العاطفي- الاتجاه السلبي نحو الذات) وبدرجة متوسطة لبعد (تدني الإنجاز الشخصي)، توجد علاقة ارتباطية سالبة بين النمط الديمقراطي وأبعاد الاحتراق الوظيفي، بينما توجد علاقة موجبة بين أبعاد الاحتراق الوظيفي وكلا من النمط القيادي الأوتوقراطي والنمط الترسلي.
أوصت الدراسة بضرورة العمل على تشجيع مديري المدارس على تبني أنماط قيادية تشاركيه، وإعطاء للمعلم الفرصة والإمكانية للمشاركة في إدارة المدرسة، واحترام مقترحاته وآراءه، بما يسمح بتحسين المناخ التنظيمي بالمدارس.