الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة الارتباطية بين رأس المال النفسي وكلا من استراتيجيات مواجهة الضغوط والدافعية الأكاديمية، وذلك على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمتوسط عمري (17,34 سنة) وانحراف معياري (1,48) حيث بلغ أفراد العينة 204 مشاركا (بنسبة 42% من الذكور 58 % من الإناث) أجابوا على مقياس رأس المال النفسي لـ Luthans, 2007 - ترجمة (الشهري 2022)، ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط للباحثة، ومقياس الدافعية الأكاديمية للباحثة .. لتظهر نتائج الدراسة: أولا: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين رأس المال النفسي وكل من الاستراتيجيات الإيجابية لمواجهة الضغوط والدافعية الداخلية، وسالبة بين رأس المال النفسي وبعد التجنب السلبي من مقياس الاستراتيجيات السلبية لمواجهة الضغوط وغياب الدافعية. ثانيا: وجود تأثير إيجابي للكفاءة الذاتية والتفاؤل على الاستراتيجيات الإيجابية لمواجهة الضغوط، ووجود تأثير سلبي للتفاؤل على الاستراتيجيات السلبية لمواجهة الضغوط. ثالثا: وجود تأثير إيجابي للأمل والكفاءة الذاتية والتفاؤل على الدافعية الداخلية، ووجود تأثير سلبي للأمل والكفاءة الذاتية على غياب الدافعية. رابعا: وجود فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس رأس المال النفسي وفقا لمتغير (النوع والتخصص) لصالح الذكور بالقسم الأدبي، وتم مناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة التى تم التوصل إليها، كما تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.
خطاب, د/ منار سامي سعد. (2024). رأس المال النفسي وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط والدافعية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. العلوم التربوية, 32(2), 507-575. doi: 10.21608/ssj.2024.402755
MLA
د/ منار سامي سعد خطاب. "رأس المال النفسي وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط والدافعية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 507-575. doi: 10.21608/ssj.2024.402755
HARVARD
خطاب, د/ منار سامي سعد. (2024). 'رأس المال النفسي وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط والدافعية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية', العلوم التربوية, 32(2), pp. 507-575. doi: 10.21608/ssj.2024.402755
VANCOUVER
خطاب, د/ منار سامي سعد. رأس المال النفسي وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط والدافعية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 507-575. doi: 10.21608/ssj.2024.402755