درجة استخدام المعلمين للممارسات القيادية في معالجة المشكلات السلوكية لدى الطلبة بالمدراس الحكومية في سلطنة عُمان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:        
هدفت الدراسة تعرف درجة استخدام المعلمين للممارسات القيادية في معالجة المشكلات السلوكية لدى الطلبة بالدراس الحكومية في سلطنة غُمان، استخدم المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتم بناء استبانة تكونت من سبعة مجالات في الممارسات القيادية، وبعد التأكد من صدقها وثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية، طبقت على عينة تكونت من (162) معلمًا ومعلمة، تم إجراء التحليلات الإحصائية، وأظهرت النتائج أن مؤشر استخدام المعلمين للممارسات القيادية في معالجة المشكلات السلوكية لدى الطلبة كان بمستوى مرتفع في المجالات السبعة الواردة في الاستبانة بمتوسطات تراوحت بين (3.98 – 4.24)، وبمتوسط عام بلغ (4.11) بمستوى مرتفع. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام الممارسات القيادية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي في جميع المجالات عدا مجال المعرفة بأنماط سلوكيات الطلبة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي لمتغير سنوات الخبرة في الممارسات القيادية لجميع مجالات الاستبانة، وأوصت الدراسة بأهمية توفير الدعم المؤسسي لتعزيز استخدام الممارسات القيادية، وإجراء تقييمات دورية لمدى فاعلية الممارسات القيادية المستخدمة، وتحديد مجالات التحسين والتعديل.
 

الكلمات الرئيسية