العلاقة بين الخوف من فقد شيء ما على وسائل التواصل الاجتماعي ومهارات التواصل لدى طالبات المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف هذا البحث إلى استكشاف العلاقة الارتباطية والتنبؤية بين متغيرين هما: الخوف من فقد شيء ما على وسائل التواصل الاجتماعي كمتغير مستقل، ومهارات التواصل كمتغير تابع لدى طالبات المرحلة الثانوية. وتم تطبيق أدوات البحث على عينة تكونت من (170) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، منهن (80 طالبة) بالصف الأول، (90) طالبة بالصف الثاني، وتراوحت أعمارهن بين (15، 17) عامًا، بمتوسط (15,98) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,644)، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية من خلال قوائم أسماء الطالبات بالمدرسة. واستخدمت البحث أداتين هما مقياس الخوف من فقد شيء ما على وسائل التواصل الاجتماعي (إعداد الباحث)، ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي (إعداد الباحث)، واستخدمت من الأساليب الإحصائية (المتوسط، والانحراف المعياري، والتحليل العاملي، ومعامل الارتباط، ومعامل الانحدار) لاستخراج نتائج البحث. وأظهرت النتائج ما يلي:

وجود علاقة ارتباطية عكسية قوية بين المتغيرين؛ أي أنه كلما زاد مستوى الخوف من فقد شيء ما على وسائل التواصل الاجتماعي قل مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى أفراد العينة والعكس.
إمكانية التنبؤ بمستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة البحث من خلال مستوى الخوف من فقد شيء ما على وسائل التواصل الاجتماعي؛ فكلما زاد مستوى الخوف من فقد شيء ما على وسائل التواصل الاجتماعي بمقدار (وحدة واحدة) قلَّت مهارات التواصل الاجتماعي بمقدار (0,204) أي (20%).

 

الكلمات الرئيسية