المستخلص:
تناول البحث دراسة فاعلية استراتيجية خرائط التفكير الإلكترونية فى تنمية مهارات التعلم الذاتى فى الأحياء والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد وضبط الأدوات التالية: أولاً- أدوات التعليم والتعلم:
1) كتاب الطالب؛ ويتضمن وحدة "التغذية والهضم فى الكائنات الحية " المقررة على طلاب الصف الثانى الثانوى العام، فى مادة الأحياء، والمصاغة وفقا لأستراتيجية خرائط التفكير الإلكترونية. (اعداد الباحثة)
2) دليل المعلم؛ لتدريس الوحدة وفقا لخرائط التفكير الإلكترونية. (اعداد الباحثة) ثانيًا- أدوات القياس:
1) اختبار تحصيلى للوحدة " موضع البحث". (اعداد الباحثة)
2) مقياس مهارات التعلم الذاتى. (اعداد الباحثة)
أجرى البحث على طلاب الصف الثانى الثانوى بمدرسة السادس من أكتوبر الثانوية بنين بمحافظة السويس، وتكونت مجموعة البحث من (40) طالب بالصف الثانى الثانوى، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى المجموعة التجريبية وعددها(20) طالبا وتعريفهم بالتعامل مع البرنامج بإستخدام خرائط التفكير الإلكترونية، وقد أبدى الطلاب رغبتهم وحماسهم للمشاركة في هذه التجربة إحساسًا منهم بأن ذلك سيكون له مردود إيجابي على تعلمهم. والمجموعة الضابطة وعددها (20) طالبا يدرس بالطريقة المعتادة في المدرسة.
وتوصل البحث للنتائج التالية:
1- فاعلية استخدام خرائط التفكير الالكتروني في التحصيل والتعلم الذاتي لطلاب المرحلة الثانوية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله 0.01 بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التي درست وحدة "التغذية والهضم" وفقا لاستراتيجية خرائط التفكير ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله 0.01 بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية التي درست وحدة "التغذية والهضم" وفقا لاستراتيجية خرائط التفكير ومتوسط درجات وأفراد المجموعة الضابطة في مقياس التعلم الذاتي البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
مشترك, أ.د/ نجوى عبد العزيز ود/ ولاء صالح ود/ دعاء حسن وأ/ أمنية. (2023). فاعلية خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لطلاب المرحلة الثانوية في تدريس الأحياء.. العلوم التربوية, 31(2), 313-333. doi: 10.21608/ssj.2023.406161
MLA
أ.د/ نجوى عبد العزيز ود/ ولاء صالح ود/ دعاء حسن وأ/ أمنية مشترك. "فاعلية خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لطلاب المرحلة الثانوية في تدريس الأحياء.", العلوم التربوية, 31, 2, 2023, 313-333. doi: 10.21608/ssj.2023.406161
HARVARD
مشترك, أ.د/ نجوى عبد العزيز ود/ ولاء صالح ود/ دعاء حسن وأ/ أمنية. (2023). 'فاعلية خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لطلاب المرحلة الثانوية في تدريس الأحياء.', العلوم التربوية, 31(2), pp. 313-333. doi: 10.21608/ssj.2023.406161
VANCOUVER
مشترك, أ.د/ نجوى عبد العزيز ود/ ولاء صالح ود/ دعاء حسن وأ/ أمنية. فاعلية خرائط التفكير الإلكترونية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والتحصيل لطلاب المرحلة الثانوية في تدريس الأحياء.. العلوم التربوية, 2023; 31(2): 313-333. doi: 10.21608/ssj.2023.406161