المستخلص:
تناول البحث استخدام بيئات التعلم الإلكترونية الترفيهية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ المعاقين بصريًا بالصف الثالث الإعدادي، وقد تكونت عينة البحث من ثماني تلميذات بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة النور للمكفوفين بالسويس، وتم تطبيق أداتي البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبليًا وبعديًا على التلاميذ عينة البحث، وقد توصل البحث للنتائج التالية:
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (05 ≥ α) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب المعاقين بصريًا داخل بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التعلم الترفيهي لصالح القياس البعدي.
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (05 ≥ α) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ المعاقين بصريًا لصالح القياس البعدي.
وفي ضوء هذه النتائج يقترح البحث الحالي استخدام بيئات التعلم الترفيهية الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية للتلاميذ المعاقين بصريًا.
مشترك, أ.د/عبد الحميد زهري وأ.د/ إسلام جابر وأ.م.د/ متولي صابر. (2023). بيئة تعلم ترفيهية إلكترونية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصريًا.. العلوم التربوية, 31(2), 361-375. doi: 10.21608/ssj.2023.406166
MLA
أ.د/عبد الحميد زهري وأ.د/ إسلام جابر وأ.م.د/ متولي صابر مشترك. "بيئة تعلم ترفيهية إلكترونية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصريًا.", العلوم التربوية, 31, 2, 2023, 361-375. doi: 10.21608/ssj.2023.406166
HARVARD
مشترك, أ.د/عبد الحميد زهري وأ.د/ إسلام جابر وأ.م.د/ متولي صابر. (2023). 'بيئة تعلم ترفيهية إلكترونية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصريًا.', العلوم التربوية, 31(2), pp. 361-375. doi: 10.21608/ssj.2023.406166
VANCOUVER
مشترك, أ.د/عبد الحميد زهري وأ.د/ إسلام جابر وأ.م.د/ متولي صابر. بيئة تعلم ترفيهية إلكترونية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصريًا.. العلوم التربوية, 2023; 31(2): 361-375. doi: 10.21608/ssj.2023.406166