استخدام علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم الثاني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى معرفة فاعلية استخدام علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات الإنتاج اللغوي (التعبير الكتابي الإبداعي) لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المُستوى المُتقدم الثاني، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والتجريبي (التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة)، وقامت الباحثة ببناء استبانة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المُستوى المُتقدم في ضوء علم اللغة الاجتماعي، وأعدّت اختبارا للتعبير الكتابي الإبداعي، وتكونت مجموعة البحث من (١٠) متعلمين من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم الثاني، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياس القبلي، والبعدي لاختبار مهارات الإنتاج اللغوي (التعبير الكتابي الإبداعي)، لصالح القياس البعدي. وهذا يدل على أن البرنامج القائم على معايير علم اللغة الاجتماعي، قد أدّى إلى تنمية مهارات الإنتاج اللغوي (التعبير الكتابي الإبداعي) لدى مجموعة البحث.
 
 

الكلمات الرئيسية