ملخص البحث باللغة العربية: هدف هذا البحث إلى استكشاف العلاقات السببية بين رأس المال النفسي الأكاديمي _ بأبعاده الأربعة: (فعالية الذات، التفاؤل، الأمل، الصمود) _وبين إعاقة الذات الأكاديمية ببعديها: (الإعاقة الذاتية الداخلية والخارجية)، وتوجهات أهداف الإنجاز بأبعادها الثلاثة: (التوجه نحو الأداء، التوجه نحو إتقان الهدف، التوجه نحو تجنب الأداء) لدى طلاب الجامعة. كما بحثت الدراسة الدور الوسيط لإعاقة الذات الأكاديمية في العلاقة بين رأس المال النفسي الأكاديمي وتوجهات أهداف الإنجاز. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي باستخدام تحليل المسار، وطبقت أدوات قياس أعدها الباحثان على عينة مكونة من ( 547) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التربية، جامعة عين شمس، خلال العام الجامعي 2020-2021. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين رأس المال النفسي الأكاديمي، وبين إعاقة الذات الأكاديمية، وعلاقة إيجابية بين رأس المال النفسي الأكاديمي وتوجهات أهداف الإنجاز. كما تبين أن إعاقة الذات الأكاديمية تؤدي دورًا وسيطًا جزئيًا بين رأس المال النفسي الأكاديمي وتوجهات أهداف الإنجاز، مما يشير إلى أن إعاقة الذات يمكن أن تقلل من التأثير الإيجابي لرأس المال النفسي الأكاديمي على توجهات أهداف الإنجاز.
مشترك, د/ دعاء أحمد محمد هريدي ود/ مجدي شعبان أمين. (2022). نمذجة العلاقات السببية بين رأس المال النفسي الأكاديمي والإعاقة الذاتية الأكاديمية وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلاب الجامعة. العلوم التربوية, 30(4), 515-596. doi: 10.21608/ssj.2022.406452
MLA
د/ دعاء أحمد محمد هريدي ود/ مجدي شعبان أمين مشترك. "نمذجة العلاقات السببية بين رأس المال النفسي الأكاديمي والإعاقة الذاتية الأكاديمية وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلاب الجامعة", العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 515-596. doi: 10.21608/ssj.2022.406452
HARVARD
مشترك, د/ دعاء أحمد محمد هريدي ود/ مجدي شعبان أمين. (2022). 'نمذجة العلاقات السببية بين رأس المال النفسي الأكاديمي والإعاقة الذاتية الأكاديمية وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلاب الجامعة', العلوم التربوية, 30(4), pp. 515-596. doi: 10.21608/ssj.2022.406452
VANCOUVER
مشترك, د/ دعاء أحمد محمد هريدي ود/ مجدي شعبان أمين. نمذجة العلاقات السببية بين رأس المال النفسي الأكاديمي والإعاقة الذاتية الأكاديمية وتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلاب الجامعة. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 515-596. doi: 10.21608/ssj.2022.406452