الملخص:
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على دور المؤسسات التربوية ممثلة بالمدارس في غرس قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وهي دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، واستخدمت المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (486) من طلاب وطالبات الصف الثالث بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض موزعين وفق متغيرات (النوع/ المسار)، وأشارت النتائج إلى أن واقع دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاء منخفضاً، وأن معوقات واقع دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاءت مرتفعة، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على مقترحات تعزيز واقع دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاءت مرتفعة، كما اشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير المسار لصالح مسار علوم الحاسب والهندسة، يليه المسار الشرعي ثم المسار العام ثم مسار إدارة الأعمال ثم مسار الصحة والحياة.
اباحسين, د/ غاده بنت عبدالرحمن. (2024). دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.. العلوم التربوية, 32(4), 143-183. doi: 10.21608/ssj.2024.409716
MLA
د/ غاده بنت عبدالرحمن اباحسين. "دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.", العلوم التربوية, 32, 4, 2024, 143-183. doi: 10.21608/ssj.2024.409716
HARVARD
اباحسين, د/ غاده بنت عبدالرحمن. (2024). 'دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.', العلوم التربوية, 32(4), pp. 143-183. doi: 10.21608/ssj.2024.409716
VANCOUVER
اباحسين, د/ غاده بنت عبدالرحمن. دور المدرسة في تعزيز قيم المواطنة الرقمية دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.. العلوم التربوية, 2024; 32(4): 143-183. doi: 10.21608/ssj.2024.409716